تدريب القطط على عدم العض

تدريب القطط على عدم العض الدليل الشامل

تعتبر مشكلة العض لدى القطط من المشكلات الشائعة التي يواجهها أصحاب القطط. فالعض قد يكون مزعجًا ومؤلمًا، وقد يؤدي إلى إلحاق الأذى بالأشخاص أو حتى بالقطة نفسها. لذا، يعتبر تدريب القطط على عدم العض أمرًا ضروريًا لضمان سلامة القطة وتحقيق تفاعل إيجابي ومريح بينها وبين أصحابها. في هذه المقالة، سنستكشف بعض الاستراتيجيات والنصائح المفيدة لتدريب القطط على عدم العض. سنتعرف على أسباب العض لدى القطط ونفهم سلوكها الطبيعي، ومن ثم سنقدم طرقاً فعالة لتعليمها سلوكًا بديلًا للعض.

سنتحدث أيضًا عن تهيئة البيئة المحيطة وتوفير الألعاب والتحفيز الملائم للقطة، وذلك لتفادي العض الناجم عن الملل أو الإجهاد. سنستعرض أيضًا أهمية التفاعل الإيجابي والمكافآت في تعزيز سلوك غير العض، وكيفية التعامل الصحيح في حالة حدوث العض.

فلنبدأ رحلتنا في تدريب القطط على عدم العض سنعرض كيفية تدريب القطط على عدم العض في صورة خطوات بسيطة ونكون على استعداد لاستكشاف النصائح والإرشادات التي ستساعدنا في تحقيق هذا الهدف المهم.

تدريب القطط على عدم العض

اقرأ المزيد عن: تدريب القطط على المصافحة إليك الخطوات

أسباب عض القطط

الخوف أو القلق

تلجأ القطط عندما تشعر بالتهديد أو الخطر إلى إعطاء إشارات تحذيرية لإعلامك بوجود خطر ما. ولكن إذا تجاهلت تلك العلامات التحذيرية، فعنها سوف تلجأ للعض كوسيلة تنبيه وتحذير.

المرض والتعب

عندما تشعر القطط بألم ناتج عن أي إصابة أو مرض فقد تكون في حالة مزاجية لا تسمح لها باللعب، لذلك فقد يكون رد فعلها تجاه المداعبة هو العض.

كما أن هناك بعض الأمراض التي تسبب الماً في الجسم لذلك إذا تم لمس الموضع المؤلم فإن قطتك قد تقوم بعضك بسبب الألم الذي سببه لها اللمس، ويعد ذلك أحد أهم أسباب عض القطط.

جذب الانتباه 

تقوم بعض القطط البالغة بعض صاحبها؛ لكي تجذب انتباهه أو للتعبير عن الحب، هذه العضات هي الطريقة التي تختارها القطط البالغة لجذب الانتباه وإخبارك أنها تريد أن تكون محور تركيزك لفترة من الوقت. 

أسباب عض القطط

أضرار عض القطط

تعتبر عضة القطة من الأشياء الخطيرة، من المعروف أن القطط تحمل في أفواهها العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات للأنسجة التي تم عضها، وواحدة من أكثر أنواع البكتيريا شيوعاً هي بكتيريا Pasteurella multocida التي يمكن أن تسبب حالات مرضية شديدة. كما أن من أضرار عضة القطط أنها تسبب تورماً واحمراراً في المنطقة الجرح. 

قد تؤدي عضة القطط للحمى وبعض الأعراض المشابهة لأعراض الأنفلونزا، وغالباً ما يصاب الأطفال وكبار السن والأفراد الذين يعانون من ضعف المناعة بعدوى شديدة إذا عضتهم قطة.

أضرار عض القطط

ما هو رد الفعل الذي عليَّ اتخاذه بعد عضة القطة؟

يجب عليك أن تغسل الجرح فوراً تحت الماء الجاري لمدة 5 دقائق على الأقل. كما عليك تجنب فرك الجرح بقوة؛ لأن هذا قد يتسبب في التهاب الجرح ويؤخر التئامه.

كما يفضل تنظيف الجرح بمحلول ملح خفيف بعد أن تكون سيطرت على النزيف عن طريق الضغط المباشر على الجرح باستخدام ضمادة ماصة.

متى يجب الذهاب للطبيب بعض عضة القطة؟

معظم جروح عضات القطط تكون عبارة عن ثقوب صغيرة تدفع البكتيريا المسببة للأمراض إلى الدم، وإذا تُركت دون علاج يمكن أن تتطور إلى عدوى خطيرة خلال 24 إلى 48 ساعة.

لذلك يُنصح بزيارة الطبيب بعد الأصابة مباشرةً؛ لعلاج الإصابة بشكل صحيح. من الممكن أن يصف لك الطبيب مرهمًا مضادًا حيويًا أو مضاد حيوي عن طريق الفم؛ لتقليل خطر الإصابة بعدوى في مكان الإصابة أو في أي مكان آخر من الجسم، كما قد يوصي الطبيب بأخذ جرعة معززة من تطعيم  التيتانوس.

اقرأ المزيد عن: تدريب القطط على الجلوس في 11 خطوة

كيفية تدريب القطط على عدم العض

تعد مشكلة عض القطط من المشكلات الخطيرة التي تواجه العديد من مربي القطط وقد تم ذكر أسبابها وأضرارها في فقرات السابقة، ولكي تستطيع تدريب القطط على عدم العض عليك اتباع الخطوات الآتية: 

كيفية تدريب القطط على عدم العض

اختيار الموقع المناسب لبدء تدريب القطط على عدم العض

كلما كان الموقع الذي تختاره للتدريب مألوفاً بالنسبة للقطة سيزداد شعورها بالراحة والاسترخاء، مما يؤدي لزيادة التركيز. كما يجب أن يحتوي مكان التدريب على مصدر للمياه، وصندوق للفضلات (الليتر بوكس). كما يجب أن يكون المكان خالياً من أي مشتتات للقط مثل: الأشخاص أو الطعام المفضل للقطة.

اقرأ المزيد عن: إليك طريقة تدريب القطط على الليتر بوكس

الأدوات اللازمة في تدريب القطط على عدم العض

يجب تحضير جميع أدوات التدريب واختيار مكان لتخزينها في غرفة التدريب، ويجب أن تتضمن أنواع مختلفة من المكافآت مثل: الطعام، والألعاب، وأدوات التدريب.

تخصيص وقت للتدريب

تأكد من أن لديك وقت مخصص كل يوم للعب مع قطتك، يجب ألا يزيد وقت  جلسات التدريب عن 10 دقائق يومياً. يجب أن تتم جلسات التدريب هذه بين وجبات قطتك؛ لأن هذا يزيد من اهتمام قطتك بالتدريب؛ لكي تنال طعامها كمكافئة بعد التدريب.

اختيار التدريب المناسب

هناك العديد من التدريبات التي يمكنك اتباعها مع قطتك بهدف التقليل من عدوانيتها، مثل: استخدام الكرات المطاطية الملونة لتفريغ طاقتها، أو عصا الريشة الطويلة التي تبقيك بعيداً عن القطة بمسافة آمنة، لكي لا تقوم بالهجوم عليك أو عضك.

تجنب العقاب والتعنيف

يجب عليك عدم تعنيف قطتك إذا أخطأت مرة في أحد التدريبات لأن هذا قد يؤدي لعودة سلوكها العدواني مرة أخرى.

اقرأ المزيد عن: تدريب القطط على مكان النوم في 11 خطوة

وأخيراً، يمكن استنتاج أن تدريب القطط على عدم العض يعد أمرًا ضروريًا لتجنب الإصابات الناجمة عن هذا السلوك العدواني للقطط. تتعدد أسباب عض القطط، بما في ذلك التعبير عن الشعور بالتوتر أو الخوف أو العدوانية، ويمكن أن يؤدي العض إلى إصابتك بالجروح والعدوى، بالإضافة إلى احتمالية نقل الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

لذا، يجب على جميع مربي القطط تدريب القطط على عدم العض باستخدام تقنيات تعزيز السلوك الإيجابي، مثل: المكافآت وتقليل المواقف المحفزة للعدوانية، مع الحرص على عدم استخدام العنف أو العقاب.

في النهاية، يساعد تدريب القطط على عدم العض في تجنب الإصابات والأضرار الناجمة عن سلوك العض.