تدريب القطط على المصافحة

تدريب القطط على المصافحة إليك الخطوات

تمامًا مثل الكلاب، يمكن تدريب القطط على المصافحة، في الواقع قد يكون تدريب القطط أصعب قليلاً، قد يتطلب تدريب القطة على المصافحة الصبر والتحفيز بالمكافأة، إلى جانب استخدام التقنيات الصحيحة لجعل القطة تفهم ما يتوقع منها. في هذا السياق، سنتحدث في هذه المقالة عن كيفية تدريب القطط على المصافحة بشكل فعال وسليم، ونقدم بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها لتحقيق نتائج جيدة في عملية تدريب القطط على المصافحة.

تدريب القطط على المصافحة

اقرأ المزيد عن: تدريب القطط على الجلوس في 11 خطوة

كيفية تدريب القطط على المصافحة

  1. انتظر وقت التدريب المثالي عندما تكون قطتك هادئة ومهتمة بالتدريب ولا تشعر بالنعاس. 
  2. من الطرق الجيدة للتأكد من أنهم في الحالة المزاجية المناسبة هو الجلوس في منتصف الغرفة التي يتواجدون فيها، إذا لم يرغبوا في القدوم لقضاء بعض الوقت معك، فإنهم ليسوا في حالة مزاجية جيدة للتدريب. 
  3. لا يمكنك إجبار قطة على التدريب ستكون التجربة سلبية، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لاحقًا.
  4. ابدأ بقول كلمة معينة ولمس أقدامهم ومنحهم المكافآت.
  5.  افعل ذلك كثيرًا لربط الكلمة مع لمس القدمين.
  6. امنح القط بعض المكافآت والكلمات المشجعة والمداعبة.
  7. كررر الخطوات السابقة عدة مرات لتدريب القطط على المصافحة، ولكن عليك أن تحرص على أن تكون جلسات التدريب قصيرة ولا تزيد عن 5 دقائق يومياً.
  8.  إذا قام القط برفع كفه بشكل تلقائي في أي وقت خلال التدريب، عليك إعطائه المكافأة.
  9. إذا بدا القط غير متعاون أو غير مهتم، فلا تجبره على التدريب، اتركه وحاول مرة أخرى في وقت لاحق.
  10. بعد تكرار الجلسات القصيرة لعدة مرات، يمكنك انتظار وتكرار العملية مجدداً في وقت لاحق من يوم التدريب أو في اليوم التالي.
  11. إذا لم يتمكن القط من القيام بالفعل بشكل تلقائي، فيمكنك رفع كفه ومصافحته وإعطائه المكافأة عندما يتمكن من تنفيذ الفعل بشكل صحيح. 
  12. قد يستغرق تدريب القطط على المصافحة عدة جلسات قبل أن يتمكن من تنفيذ الفعل بشكل مستقل.
  13. يمكن تقليل تكرار إعطاء المكافأة بعدما يتعلم القط الفعل بشكل صحيح، ولكن من المهم أن تستمر في إعطاء المكافأة للقط بشكل دوري حتى لا يشعر بالإحباط ويهمل الحيلة التي تعلمها. 
  14. يجب دائماً إنهاء جلسة التدريب بمكافأة، حيث يعطي ذلك تعزيزاً إيجابياً وثابتاً للسلوك المطلوب.

كيفية تدريب القطط على المصافحة

نصائح أثناء تدريب القطط على المصافحة

أثناء تدريب القطط على المصافحة قد تساعد بعض الأمور ومنها: 

  • ينصح بإستخدام أداة تصدر صوت أو أداة نقر عند البدء في تدريب القط، ليتعرف على إنه سوف يتلقى تدريباً.
  • يجب تقديم الطعام للقط بعد التدريب كمكافأة له، ليدرك إنه يفعل شيئًا جيدًا ويتدرب في كل مرة بدون كسل.
  • يفضل أن يبدأ تدريب القط في عمر الأسبوع السادس أو السابع، حيث يكون أكثر استعدادًا للتعلم. 

أنواع المكافآت التي يمكن منحها للقط

إذا كنت ترغب في تشجيع قطك على التدريب، فعليك منح المكافآت والجوائز إذا أحسن القيام بشئ؛ لأن هذا يشعره بأهمية ما يفعله.

ومن أنواع المكافآت التي يمكن أن تمنحها لقطك: رقائق بنكهة التونة، اللحوم المجففة.

كما أن القطط تحب العناق والمداعبة؛ لذلك يمكنك عناقها ومداعبتها إذا قامت بعمل جيدن هذا يسعد القط كثيراً.

أسئلة حول تدريب القطط على المصافحة؟

هل يمكن تدريب القطط على طاعة الأوامر؟

يمكن تدريب القط على تنفيذ الأوامر، يعتقد بعض الناس أن جعل القطط تستجيب للأوامر أمر مستحيل، ولكن يتطلب ذلك الصبر والمثابرة، ويمكن تدريب القط على الاستجابة للأوامر عن طريق إجراء جلسات تدريب قصيرة يوميًا.

هل يمكن تدريب القطط على الجلوس؟ 

بالإضافة إلى تدريب القطط على المصافحة، يمكن تدريب القط على الجلوس، عن طريق استخدام الأمر اجلس ومنح المكافأة لجذب القط وتعليمه وضعية الجلوس.

ما هي المدة التي يحتاجها القط لإتقان المصافحة؟

تصل مدة تدريب القطط على المصافحة إلى إسبوعين فأكثر، وهذا يعتمد على مدة الجلسات التدريبية، بالإضافة إلى نوع القط وقدرته على الاستجابة والاستيعاب.

ما أهمية تدريب القطط على المصافحة؟

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن نتذكر أن القطط هي كائنات ذات طبيعة مستقلة. قد يكون من الصعب على القطط قبول فكرة المصافحة بنفس الطريقة التي يفعل بها الكلاب. ومع ذلك، يمكن تعليمهم تدريجياً على القيام بهذه الحركة.

أول خطوة مهمة هي تعزيز الثقة بينك وبين قطتك. يجب أن تكون القطة مرتاحة ومسترخية بالقرب منك قبل أن تبدأ في تدريبها على المصافحة. يمكن أن تتضمن هذه الخطوة اللعب مع القطة وتقديم الحلوى أو الحليب كمكافأة لتعزيز العلاقة الإيجابية.

بعد ذلك، يمكنك بدء التدريب الفعلي على المصافحة. اجلس بجانب القطة وامتد يدك ببطء نحوها. إذا ابتعدت القطة أو بدت غير مرتاحة، فاعطها بعض الوقت لتستعيد ثقتها. يمكن أن تستغرق هذه الخطوة بعض الوقت، لذا يجب أن تظل صبورًا وتتعامل مع القطة بلطف وحنان.

عندما تقترب يدك من القطة، اتركها تشم رائحة يدك وتحقق من أنها تعتاد عليها. ثم، بلطف وببطء، قم بإمالة راحة يدك لتلامس رأس القطة من الأعلى. قد تستجيب القطة بالتمدد أو بحركة بسيطة لاحتضان يدك، وهذا يعتبر تقدمًا رائعًا.

من المهم أن تكرر هذه العملية بانتظام وتحافظ على الصبر. لا تتوقع أن تصبح القطة خبيرة في المصافحة في يوم واحد. قد تستغرق هذه العملية أسابيع أو حتى أشهر لبعض القطط. لذا، ننصحك بالاستمرار في تكرار التدريب ومنح القطة الوقت الكافي للتكيف والتعود على الحركة. قد تحتاج أيضًا إلى تجربة أساليب مختلفة لإيجاد ما يناسب قطتك بشكل خاص، فقد يكون هناك أساليب مرحة أو ألعاب تفاعلية تساعد في تعزيز رغبة القطة في المصافحة.

بمرور الوقت ومع التدريب المنتظم، ستلاحظ تحسنًا في تفاعل القطة مع المصافحة. قد تصبح قطتك قادرة على مصافحتك بشكل طوعي وممتع. يمكن أن تكون هذه الحركة وسيلة للتواصل والتفاهم بينك وبين قطتك، وتعزز العلاقة بينكما.

أهمية تدريب القطط على المصافحة

اقرأ المزيد عن: إليك طريقة تدريب القطط على الليتر بوكس

في ختامنا لهذا الموضوع، يمكننا القول بأن تدريب القطط على المصافحة يعد عملية ممتعة ومفيدة لكل من القط وصاحبه. قد يستغرب البعض من فكرة تدريب القطط على هذه الحركة، ومن الواضح أن القطط ليست مثل الكلاب التي تتعلم بسرعة وتؤدي الأوامر بانتظام. ومع ذلك، فإن تدريب القطط على المصافحة ممكنًا ومجزيًا إذا تم تنفيذه بصبر وحنكة.