قط الراغدول

قط الراغدول | الصفات والنظام الغذائي

إن شكل قطط الراغدول الجميل والجذاب يجعلها من السلالات المحبوبة لجميع الناس؛ لذلك يريد العديد من الناس اقتنائها. لكن، لكي تستطيع تقديم العناية الكاملة لقطط الراغدول عليك أولاً معرفة معلومات عن قطط الراغدول، مثل: شخصية قط الراغدول، النظام الغذائي لقط الراغدول وأصل قطط الراغدول، وكذلك المشكلات الصحية التي تصيب قط الراغدول. في هذا المقال سوف نعرض لكم جميع المعلومات التي تحتاجونها عن قطط الراغدول.

قط الراغدول

اقرأ المزيد عن: القط الشيرازي | الأنواع والنظام الغذائي

أصل قطط الراغدول

تعتبر قطط الراغدول من السلالات الحديثة نسبياً، حيث أنها سلالة هجينة، يرجع أصلها لولاية كاليفورنيا. عندما أرادت مربية قطط آن بيكر تهجين سلالة جديدة من القطط، تمتاز بالفراء الكثيف والحجم الكبير والشخصية الهادئة، في ستينات القرن الماضي، استخدمت نوع من القطط مجهول السلالة كانت تربيه يتصف بطول الشعر وكثافة الفراء مع قطط من نوع بيرمان، الذي يمتاز بالألوان الداكنو في الوجه والأذنين والذيل والأقدام. نجحت آن في إنتاج سلالة قطط الراغدول بعد محاولات عديدة استمرت لعدة أجيال.

شكل قط الراغدول

يولد قط الراغدول دائماً باللون الأبيض، ثم تبدأ بعض المناطق في جسمه بتغيير لونها مثل: الأذنين والذيل بالإضافة لبعض أجزاء الوجه، بعد مرور أكثر من سنتين من الولادة.

يمتلك قط راغدول فراء كثيف شديد النعومة، خاصة عند منطقة الرقبة، كما يملك أذنين صغيرتين بالنسبة لحجم وجهه. يزين وجه قط الراغدول أنف وردي رقيق، وعينين بيضاويتين ساحرتين يتلونان بالأزرق.

شخصية قط راغدول

تتميز شخصية قط راغدول باللطف والهدوء، فهو لا يفضل التمارين والألعاب بقدر ما يفضل الراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى ذلك فهو يتصف بالفضول وحب الاستطلاع والمساعدة، كما أنه يتعلق بصاحبه ويفضل البقاء بجواره طوال الوقت.

على الرغم من أن سلالة قطط الراغدول تحب الهدوء والراحة، إلا أنها غير كسولة وتحب اللعب والأنشطة المختلفة. يعرف كل من لديه قط راغدول ذكاء هذا النوع، فهو يعتاد على اسمه  بسرعة ويطيع أوامر صاحبه، ولديه العديد من الصفات التي تجعل قطط الراغدول ذات شخصية مثالية.

قطط الراغدول

النظام الغذائي لقطط الراغدول

وضع نظام غذائي سليم للقط من الأشياء الهامة التي علينا الالتفات إليها، وفي السطور التالية سنعرض لكم النظام الغذائي لقطط الراغدول.

العناصر الغذائية الهامة

لأن البنية العضلية لقطط الراغدول قوية، فإنها تحتاج لنظام غذائي معتمد على البروتين بشكل كبير. يجب أن يحتوي طعام قطط الراغدول على حوالي 50٪ من البروتينات الحيوانية، وحوالي 20٪ من الدهون، ونسبة لا تزيد عن 3٪ من الكربوهيدرات.

عدد الوجبات

قطط الراغدول من سلالات القطط الكسولة قليلة الحركة؛ لذلك فهي لا تحتاج للكثير من السعرات الحرارية في اليوم. تحتاج القطط الصغيرة للرضاعة من أمها في أولى أسابيع ولادتها، تستمرعملية رضاعة قطط الراغدول من أمها لمدة لا تزيد عن 8 أسابيع.

يمكنك البدء في إدخال بعض الطعام بعد ها، لكن بعد استشارة الطبيب البيطري لاختلاف احتياجات كل قط عن الآخر. قط الراغدول البالغ يحتاج من 200 إلى 400 سعر حراري يومياً، أي ما يعادل حوالي وجبتين فقط.

هل يحب قط الراغدول الطعام الجاف؟

لا يُعتبر الطعام الجاف الأفضل لقط الراغدول؛ لأنه منخفض الرطوبة وهذا قد يسبب لقطك الإمساك ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي. لذلك يفضل إطعام قط الراغدول طعام معلب؛ لما فيه من نسبة رطوبة عالية تصل لما يقارب 75٪، وهذا ما يحتاجه قط الراغدول.

النظام الغذائي لقطط الراغدول

المشكلات الصحية التي تصيب قط راغدول

 تصاب قطط الراغدول  بالعديد من المشكلات الصحية كما هو الحال مع العديد من سلالات القطط الأخرى، في السطور التالية سوف يتم عرض بعض المشكلات الصحية التي تصيب قطط راغدول.

  • السمنة ومشاكل الوزن

قد يبدو شكل القطط السمينة لطيفاً في بعض الأحيان بالنسبة لنا، ولكن بالنسبة للقط فإن السمنة من أسوأ المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها .

تنتج مشكلات الوزن بسبب وجود خلل في نظام القط الغذائي أو بسبب عدم قيامه بالأنشطة والتمارين الرياضية؛ لذلك عليك وضع نظام غذائي مناسب للقط بعد استشارة الطبيب البيطري، وممارسة التمارين مع القط لمدة لا تقل عن 5 دقائق يومياً.

  • حصوات المثانة

يعتبر قط الراغدول من أنواع القطط المعرضة للإصابة بحصوات المثانة، تعتبر حصوات المثانة من أكثر الأمراض إيلماً للقطط. من علامات إصابة القط بها: الإجهاد أثناء التبول، أو التبول خارج صندوق الفضلات (الليتر بوكس)، أو ظهور دما في البول.

لمساعدة قطك على تجنب الإصابة بحصوات المثانة عليك تشجيعه وحثه على شرب الكثير من الماء، وزيارة الطبيب البيطري بشكل دوري للكشف على القط.

  • تضخم عضلة القلب

تضخم عضلة القلب من الأمراض الخطيرة التي  تصيب قط  راغدول، وهذه الحالة يصعب الوقاية منها، قد يساعد مخطط رسم القلب في اكتشاف وتشخيص الحالة. ولكن للأسف يستحيل علاج القط بعد إصابته بهذا المرض. 

معلومات عن قطط الراغدول

وزن قطط الراغدول

يزن ذكر قط الراغدول حوالي 9 كجم، بينما تزن الأنثى ما بين 3.7  إلى 7 كجم، وهو يعتبر وزن كبير مقارنةً بباقي سلالات  القطط. 

طول قطط راغدول

قد يصل طول قط الراغدول ؤواؤ الءكر أو الأنثى إلى ما بين 23 إلى 28 سم.

عمر قطط الراغدول

يبلغ متوسط عمر قطط الراغدول من 13 إلى 18 سنة. 

اقرأ المزيد عن: القط السيامي | الصفات والنظام الغذائي

في النهاية، يمكن القول أن قطط الراغدول هي حيوانات مثيرة للاهتمام؛ لأن شخصية قط الراغدول مميزة وفريدة، وتتعايش بشكل جيد مع البشر. كما أنها تمتلك العديد من الصفات الجيدة مثل الذكاء والوفاء والقدرة على التكيف في بيئات مختلفة، مما يجعلها حيوانات مناسبة للحياة داخل المنزل. يجب الاهتمام بصحة ورعاية هذه الحيوانات وتوفير بيئة مناسبة لها لتعيش بصحة جيدة وسعادة تامة. 

ختاماً، إن قطط الراغدول هي إضافة رائعة لحياتك اليومية وتستحق كل الاهتمام والحب.