القط السيامي

القط السيامي | الصفات والنظام الغذائي

تتعدد فصائل القطط وأنواعها، وتعتبر القطط السيامي أحد أشهر فصائل القطط؛ لذلك يود العديد من الناس معرفة معلومات عن القطط السيامي، مثل: شخصية القط السيامي والنظام الغذائي للقط السيامي وتاريخ وأصل القط السيامي، بالإضافة إلى شكل القط السيامي، وفي هذا المقال سوف نقدم جميع المعلومات التي تحتاجونها عن القط السيامي كما نتيح لكم معرفة إجابات بعض الأسئلة التي تدور في أذهانكم، مثل: ما هي أنواع القطط السيامي؟

القط السيامي 

تاريخ القطط السيامي

القطط السيامي واحدة من أولى سلالات القطط الآسيوية، حيث أن المنشأ الأصلي لتلك القطط يقع في تايلاند، التي كان يطلق عليها اسم سيام.

في القرن التاسع عشر، اكتسبت فصيلة القطط السيامي شهرة واسعة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

في عام 1884، أحضر أحد القناصل البريطانية  قطتين من النوع السيامي إلى بريطانيا كهدية لشقيقته، التي شاركت في تأسيس نادي القط السيامي في عام 1901.

 شكل القط السيامي

تتميز القطط السيامي بالشكل الجذاب واللافت للأنظار؛ وذلك لأنه يمتلك قوام ممشوق وأرجل طويلة ونحيلة  تنتهي بأقدام بيضاوية، كما أنه يمتلك ذلك الأذن المثلث الكبير والعيون اللوزية الشكل التي تجعل وجهه يختلف عن باقي سلالات القطط، كما أن له ذيل طويل ومستقيم يمنحه تميزاً إضافياً، وله ألوان متناسقة وهادئة وبعض المناطق داكنة  اللون في منطقة الوجه والأذنين والساقين والذيل، وينتج هذا اللون الداكن عن طفرة في الإنزيم المسؤول عن إنتاج الميلانين. 

ذلك الإنزيم المتحور حساس للحرارة، حيث أنه لا يعمل في درجات حرارة الجسم الطبيعية ولكنه ينشط  في درجات الحرارة المنخفضة عند أطراف الجسم. 

 لذلك يتسم الفراء في تلك المناطق الأكثر برودة مثل الأطراف باللون الداكن. تولد القطط السيامية بيضاء أو كريمية اللون، ومع نمو الفراء وتأثره بالإنزيم المتحور، يصبح لون الأطراف داكناً.

ما هي أنواع القطط السيامي؟

تتعدد أنواع القطط السيامي وذلك باختلاف البيئة والمناخ الذان نشأ فيهما القط، وفي السطور التالية نعرض لكم بعض أنواع القطط السيامي.

قطط سيامي أبل هيد

يمتلك هذا النوع رأس يشبه التفاحة؛ لذلك يطلق عليهم هذا الاسم. يحتوي رأسهم الذي يشبه التفاحة على مناطق بنية داكنة، كما أن لديهم عظام كبيرة، وقد يصل وزنهم إلى 18 رطلاً.

يتسم هذا النوع بالهدوء مقارنةً بأنواع القطط السيامي الأخرى؛ لذلك فهم مناسبون للأشخاص الذين يحبون القطط الهادئة.

القطط السيامي الكلاسيكية

تتميز القطط السيامية الكلاسيكية بأجسامها الرشيقة، وذيولها الطويلة، كما لا يوجد لديهم انخفاض ملحوظ في الأنف، على عكس باقي أنواع القطط السيامي. على الرغم من أن لديهم سمات مشتركة مع القطط السيامي الأخرى، إلا أن لديهم  شكل مختلف. 

تشمل هذه الاختلافات رأسًا دائريًا ومناطق داكنة كلاسيكية وجسم أملس، كما أنها تمتلك عيوناً زرقاء مبهرة.

قطط الإسفين الحديث

يُعرف هذا النوع من القطط السيامي باسم الإسفين الحديث ح لأنه يمتلك رأس مثلث يشبه الإسفين.، مع وجود سمات متطرفة عن القطط السيامي الأخرى. 

يُعرف هذا النوع من القطط السيامي بأرجله العضلية الطويلة وآذانه الواسعة وذيوله الرفيعة وعيناه المائلة قليلاً ووجهاً طويلاً. يمكن لقطط الإسفين الحديث المواء طوال اليوم، يجب أن يكون لدى قطط الإسفين الكثير من الألعاب، حيث يمكنهم اللعب وممارسة بعض التمارين.

قطط سيامي الطراز القديم

كانت القطط السيامي ذات الطراز القديم شائعة في الخمسينيات والستينيات. تتميز بأجسام متوسطة الحجم؛ فجسمها ليس كبراً مثل رأس التفاحة ولكنه أكبر من الإسفين الحديث، كما تمتلك أنوف لوزية وأذنان عريضتان، بالإضافة إلى ذلك، القطط السيامي ذات الطراز القديم تمتلك وجوه أطول من الأنواع الأخرى.

قطط بلو بوينت

يتميز هذا النوع من القطط السيامي بأن له فراء بني غامق مع قليل من اللون الأزرق الباهت؛ لذك فإن لون الفراء يتماشى مع العيون الزرقاء. سيظهر ذلك اللون الأزرق الباهت على وجوههم وآذانهم وكفوفهم وأقدامهم. 

شخصية القط السيامي

تتسم شخصية القط السيامي بالذكاء الشديد، كما أن القط السيامي حنون ويميل للارتباط بشخص واحد.

يكون القط السيامي في أفضل حالاته عندما يعيش مع زوج له، أو عندما يعيش في منزل مع مربيه.

النظام الغذائي للقط السيامي

يختلف النظام الغذائي لكل فصيلة من فصائل القطط؛ لذلك سوف يتم عرض النظام الغذائي المناسب للقط السيامي في السطور التالية.

العناصر الغذائية

تعد القطط السيامي من الحيوانات آكلة اللحوم؛ لذلك يجب أن تحتوي وجباتهم الغذائية على نسبة عالية من البروتين والدهون عالية الجودة. 

يجب ألا تشكل الكربوهيدرات جزءً كبيراً من النظام الغذائي للقط السيامي.

عدد الوجبات

تستمر القطط السيامي في الرضاعة من أمها بشكل كامل لمدة 4 أسابيع تقريباً من يوم ولادتها، وبعد مرور 5 أسابيع يمكنك البدء في إدخال وجبة من الطعام الجاف الخاص بالقطط، مع استمرار تلقيها الرضاعة من أمها. 

عند انقضاء شهرين على ولادتها يمكنك البدء في إطعامها بشكل كامل؛ ولأن القطط السيامي لديها شهية مفتوحة طوال الوقت، يتعين عليك إطعامهم من 3 إلى 4 مرات يومياً.

لابد من استشارة الطبيب البيطري فيما يخص تغذية القطط السيامي للتأكد من عدم تعرض القطط السيامي للسمنة أو نقص الوزن.

النظام الغذائي للقط السيامي

معلومات عن القطط السيامي

وزن القطط السيامي

يزن القط السيامي الذكر حوالي 4 إلى 6 كجم، بينما تزن الأنثى حوالي 3.5 إلى 5.5 كجم.

طول القطط السيامي 

يبلغ طول القط السيامي الذكر 29 إلى 31 سم، بينما يبلغ طول الأنثى 27 إلى   31 سم.

عمر القطط السيامي

قد تصل أعمار القطط السيامي إلى ما بين 15 و20 عاماً، وهو معدل جيد مقارنةً بأنواع القطط الأخرى.

 

باختصار، فإن القطط السيامي هي سلالة رائعة وفريدة من نوعها، كما يتميز شكل القط السيامي بالجمال اللافت حيث يتسم جسمها النحيل والمرن بتدرجات الألوان المختلفة والمميزة، وشخصية القط السيامي الفريدة تجعله يحظى بشعبية كبيرة بين محبي القطط. 

بالرغم من أن هذه القطط ليست من السلالات الأقدم، إلا أنها حظيت بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وتعد واحدة من السلالات الأكثر شهرة في العالم.

بشكل عام، فإن القطط السيامي هي سلالة رائعة وفريدة من نوعها، وتستحق الاهتمام والرعاية الجيدة من قبل محبي الحيوانات الأليفة. إذا كنت تفكر في اقتناء قط سيامي، فمن المؤكد أنك ستحظى بصديق مخلص ومحبوب يشعرك بالسعادة والراحة في جميع الأوقات.